1 –لا تبدأ عملاً قبل أن يسود
النظام تماماً في صفك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ،
وينتبه إليك كافة الطلبة .
2 – إذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ
مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع
الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا
بدخولك ووجودك بينهم .
3 – حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛حتى لا تحدث الفوضى في
الصف .
4 –حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي
، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ،فلكل حالة أسلوبها الخاص
وطريقتها المناسبة ، مثل :-
أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه .
ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية .
جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب .
د – ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه في الصف
، أو التوقيف أما زملائه ووجه للحائط ، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة
وإرساله للمشرف الاجتماعي أو مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك
السبل ، ولا تكتفي بطرده من الفصل فقط ، بل لابد أن ترسله إلى المشرف ، لأنه إن
خرج من الفصل أخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصول
الأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد - ، حتى يتم الاتصال بولي أمره
لتوقيفه عند حده ، وانتهاء بالعقاب البدني التي قد توقعه إدارة المدرسة ، أو طرده
من المدرسة جزئياً لبعض الوقت ، أو طرده نهائياً حتى لايفسد غيره من الطلبة .
5 – حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى
واضطراب .
6 – يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعةالتلميذ القيام بعمل ما ،
وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد
والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم
النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر .
7 – احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى
الحصول عليها من الطلبة أنفسهم ، وخصوصاً في الصف الكبير ؛لأن ذلك سيؤدي بالضرورة
إلى الفوضى والاضطراب داخل الصف .
8 – في أول لقاء مع الطلبة عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم
باختصار شيئاً عن نفسك دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب
اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .
9 – احفظ أسماء الطلبة بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري
حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب ، وكل واحد يقول
أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية
للمشاغبة وإثارة الفوضى .
10 – قم بإعداد درسك إعداداً جيداً ، فالمعلم المتمكن
أقدر على ضبط الصف وشد انتباه الطلبة وإثارةاهتمامهم واستقطاب تفكيرهم
، ولكي تعد درسك جيداً لابد من الاطلاع – بالإضافة إلى الكتاب المقرر – على
المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات
المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ، واختيارالوسائل التعليمية
المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .
11 – يجب علىالمعلم التحدث باللغة الفصحة المناسبة
لمستوى الطلبة ، وألا يستخدم عبارات أو كلما تفوق مستوى الطلبة أو
يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .
12 – يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه بوضوح ،ويمكن للمعلم أن يتأكد من
ذلك بأن يطرح على أحد الطلبة البعيدين سؤالاً يعرف منه أنالجميع يسمعونه .
13 – يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل
فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ،
فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .
14 – عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء
التدريس ، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير .
15 – لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ،ولذلك فإننا ننصح المعلم
بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهدالمتعب لا يستطيع التركيز
، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ،
لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط
الطلبة في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياءمقبولة سلوكياً ومفيدة
للطلبة ؛ فبدلاً من أن يقوم الطلبة بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام
والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي
يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياًعلى انتباه الطلبة .
16 – إذا حصلت الفوضى وأنت في الصف ، فلا تفقد السيطرة علىأعصابك والزم الهدوء ؛
لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .
17 – يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام
بينه وبينالطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض
العقلي ، ويشيع فيالصف الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ؛ لأن حب المعلم يستدعي
بالضرورة حب المادة التي يعلمها ، والمحبة أساس النجاح
والتوفيق في أي عمل .
18 – حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها
الطلبة ؛ حتى سهل أمر مرور الطلبة من وإلى السبورة ، أو عند وجود
طارئ يتطلب إخلاء الصف بأقصى سرعة مثل حدوث ماس في الكهرباء .. وما أشبه ذلك من
أمور .
19 – وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام
والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤيةالآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى
عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون مننقص في السمع أو البصر ،
فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
20 – عود الطلبةعلى عدم تبديل أماكن جلوسهم في الصف إلا
بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .
21 – قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث
تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
22 – يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ،
وبذلك يركز الطلبة تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض
الأدب .
23 – عود الطلبة الاستئذان عند طلب الجواب ،ورفع اليد في هدوء وعدم
قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهيمن إلقاء السؤال ؛ لأن
الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده الطلبة حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي
الصبر عليه وحاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهارالامتعاض والاشمئزاز وعدم
الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشيرفي وجه المتكلم أو إظهار
الامتناع عن سؤال من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأنيبمن تحدث بغير إذن أ
إبقائه واقفاً لفترة من الوقت .
24 – عود الطلبة على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند
الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمحبالمحادثات الجانبية بين
الطلبة ، فإن ذلك مدعاة للفوضى .
25 – اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول الطلبة : أنا ..
أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً : من يعرف ؟من يقلي ؟ الشاطر يقول ،
أو الشاطر يجاوب .
26 – لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود
الطلبة النظام .
27 – لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للفوضى
والشغب .
28 – لا تنصرف تماماً للطالب المجيب وتهمل بقية الطلبة حتى لا
ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين الطالبالمجيب وبين بقية الطلبة
في الصف .
29 – لا تنصرف إلى جانب معين من الصف بالنظرأو السؤال أو الحديث أو
الاهتمام ؛ لأن ذلك مدعاة إلى أن ينصرف بقية الطلبة عن درسك إلى ما يشبع اهتمامهم
ورغباتهم .
30 – نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك
وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كلواحد منهم إنه معرض
للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيام بعمل ما فيأي لحظة من لحظات الدرس ،
وحدث في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهمإلى عدم الإخلال بالنظام
والخروج عن آداب السلوك . .
31 – لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية ، كأن تضبط جهاز العرض
السينمائي أو تكلم أحداً في الخارج أو تقرأ فيجريدة أو مجلة دون داع ،
أو أن تراجع موضوع الدرس من الكتاب أو من دفتر التحضير ،أو تطيل عتاب المتأخرين
أو عقاب المقصرين أو المشاغبين ، تاركاً الطلبة دون عملمحدد ينشغلون به .
32 – لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباًللشغب وإثارة الفوضى ،
فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذبعمل مستمر طوال الحصة ؛
بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية .
33 – يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق
على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ،
إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثرمن تلك التي تنشأ من
الخطأ ذاته .
34
– يجب أن يكون العقاب نادراً ما أمكن ؛ حتى تبقى له هيبته
وقيمته والمعلم القديرهو الذي لا يلجأ للتوبيخ والعقاب البدني ،
إلا في الحالات القصوى ، لذا فإنه يجب أنتعالج المشكلات بأسلوب غير
مباشر حيث إن التلميح يكون أحياناً أقوى من التصريح .
35 – همد حدوث الفوضى ، حاول أن تفرق بين السلوك الفردي والسلوك
الجماعي ،فكلما كان السلوك فردياً كلما أمكن السيطرة عليه بسهولة ،
وأمكن توقيف مثير الشغب عند حده ، أما إذا كان السلوك جماعياً
فيجب أن تتعرف على السبب ، وتسعى للتفريق بينمثيري الشغب ووضعهم بعيدين
عن بعضهم البعض مستعملاً سياسة فرق تسد ، وإذا اضطرالأمر اتفق مع إدارة
المدرسة أو المرشد الطلابي على توزيع مثيري الشغب على فصولالمدرسة
36 – لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع
،وتكون عرضة للعداء الاجتماعي ، فلا ترميهم جميعاً بالإهمال أو
قلة الأدب ، أو قلةالذوق ؛ لأن ذلك تزهيداً لأهل الإحسان في
الإحسان وتشجيعاً لأهل الإساءة علىالإساءة .
37 – قم بإثارة انتباه الطلبة وتوليعهم وترغيبهم في الدرس ، واسعَ إلى استقطاب اهتمامهم ،
وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حوله العملية التربوية .
38 – تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه ، حتى لا
تؤذي شعورالأبرياء دون ذنب اقترفوه ، كما أن ذلك فيه دفع لأهل الإساءة
على معاودة الإساءة منجهة ، ومن جهة أخرى فيه تزهيد للمؤدبين عن
التمسك بفروض الأدب .
39 – لا تلجأ للضرب والعقاب البدني مطلقاً ، ولا تلجأ
للعقاب إلا بعد استنفاذ كافة الوسائل الأخرى ، واعلم أن الطلبة يتفاوتون في
فروقهم الفردية ، فمنهم من لا يكلفك أدنى جهدل لانضباط ، ومنهم من
تكفيه النظرة ، ومنهم من يحتاج إلى التوجيه اللفظي من تأنيب أوتوبيخ أو تقريع ، ومنهم
من لا ينفع معه إلا العصا .
40 – يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة ، وذلك بالبدء
بالنظرة البسيطة ثم التفرس والتحديث إلىالعبوس والتجهم ولفت النظر
والتقريع ، وأخيراً العقاب البدني بدرجاته بشرط أن يكون الغرض من العقاب التأديب
لا التشفي ، وألا يزيد على ثلاث ضربات وألا يكون مبرحاً ،وبشرط أن يتقي المعلم
الوجه وألا يكون مخالفاً لقوانين وأنظمة الوزارة .
41 – لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل
المشكلة ، إن الغرض من العقاب السعي إلى ما فيه مصلحة الطلبة ،
وإن حرمان الطالب من الدرس معناه تضييعا لفرصة عليه للتعليم ، ومن جهة أخرى فإن
بعض الطلبة قد يقومون بالمشاغبة لكي يطردوامن الصف في بعض الأحيان ،
لكي يتمكنوا من الذهاب للفناء للعب ، أو علي الأقل حتى يرتاحوا من درس لا يحبونه
أو من معلم ثقيل على أنفسهم لا يودون رؤيته أو سماع صوته .
42 – أحضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر إلى
إرسال طالب أو أكثر للخروج من الصف ليحضروا لك ما تريد ، فتفوّت
عليهم سماع الدرس ، أوأنك تنتظر عودتهم فتترك مجالاً للفوضى .
43 – كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب
ثقتهم واحترامهم ، ويقتنعوا بأنك تهتم بهم وتسعى لما فيه مصلحتهم فينقادوا إليك
طائعين مختارين .
44 – لا تحاول جرح شعور الطلبة أو أنتهزئهم أو أن تسخر منهم أو
من أشكالهم ، أو من أجناسهم أو من قبائلهم أو من أسمائهم، أو أن تلقبهم بأسماء
نابية .
45 – لا تهدد كثيراً أو تكثر من الوعيد في أمورلا تستطيع أن تقوم بها ،
أو تقول ما لا تفعل ، فيصبح تهديدك من سقط الكلام ؛ فتسقط هيبتك في نظر الطلبة
ويتجرءون عليك .
46 – كن رحيماً ، وأشعر الطلبة بالمودةوالأمان والاطمئنان ؛ حتى
تكسب ثقتهم ورغبتهم في الانتباه إليك بدافع ذاتي نابع منأنفسهم .
47 – إذا أمرت بشيء فتأكد من أنك تجاب إلى طلبك ؛ حتى تجد لأمركالقادم التجاوب المطلوب
مستقبلاً .
48 – إذا طلبت من الطلبة القيام بعمل ما ،فلابد أن تكون أوامرك
حازمة تشعر بوجوب تنفيذها ، وأن يظهر ذلك على نبرات صوتك وطبقاته ، ولهجتك حتى
يشعر الطلبة بجديتك وإصرارك .
49 – لتكن أوامرك معقولة ،فلا تسن أعداداً كبيرة من القواعد
والقوانين الثانوية التافهة ، ولذا فإننا ننصحالمعلم بتذكر الحكمة التي
تقول : إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع .
50 – كنواثقاً من نفسك وليظهر ذلك على كلامك وأسلوبك ولهجتك ، فإن
ذلك مدعاة لأن يثق بكالطلبة ويقبلون على ما تقوله .
51 – لا تكن متشدداً في أمورك ، ولتكن طريقتك فيالتعامل مع الطلبة معتمدة
على سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف ، أوبعبارة أخرى : لا تكن
يابساً فتكسر ولا ليناً فتعصر .
52 – يجب أن تتحلى بالصبروالأناة والتأني وضبط النفس ؛ لأن المعلم
العصبي الذي يثور لأتفه الأسباب يشقي نفسه، ويكون فرجة للطلبة الذين
يتلذذون بمنظره وهو يثور ويرغي ويزبد ، ويضرب الأرض برجليه ويصل بصوته إلى
خارج الصف .
53 – تحلى بالعفو والتسامح ، وقدم حسن الظن وتلمس الأعذار ، فهذا من
شأنه كسب مودة الطلبة .
54 – كن عادلاً في تعاملك مع الطلبة ، فلا تفرق بين صغير وكبير وأسود
وأبيض ، ولا تميز بين غني وفقير ، وقبيح ووسيم وقذر ونظيف ، فالعدل
في المعاملة أساس التقارب بينك وبين الطلبة حتى لا تثيرسخط بعض الطلبة وتذمرهم ،
مما يؤدي إلى انفعالهم وعقوقهم وحقدهم .
55 – الإخلاص في العمل ، وهذا ما يجعل الطلبة يقدرونك
ويهتمون بالدروس التي تلقيها ، ويثقون فيما تقوله ويكونون آذاناً
صاغية وقلوباً متفتحة ، وينقادون لك طائعين مختارين لشعورهم بأنك أب مرب لهم
فلا يظهر منهم ما يخل بآداب السلوك .
56 – اكتسب ثقةالطلبة ، وذلك بالتحدث إليهم ونصحهم خارج
الصف ، لأن النصيحة مهما كانت وممن كانتلا بد أن تتم انفرادياً ،
فالنصح العلني نوع من التوبيخ والعقاب والتقريع .
57 – قف وأنت تكتب على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف أو جانب
منه على الأقل حتىيشعر الطلبة أنهم تحت الملاحظة ، أما إذا أعطيتهم ظهرك لمدة
طويلة أو أطلت الالتفاتإلى السبورة ، فإن ذلك مدعاة للهرج والمرج
والعبث واللهو والقيل والقال .
58 - ومن الحيل التي قد يلجأ إليها بعض البارعين من المعلمين ، أنه
إذا لمح طالباً بدأيثير نوعاً من الشغب أو أنه بدأ يتحرك
لأخذ قلم زميله ، ، أو بدأ يتحدثمع أحد زملائه ، فإنه يتغاضى عنه ويدير
وجهه للسبورة كلياً وينادي دون أن ينظر للصف : يا محمد اعتدل في جلستك ،
أو اترك قلم زميلك ، أو لا تشد شماغ زميلك ، أو انتبهولا تتحدث مع جارك علي ..
الخ ، فيظن الطلبة أن المعلم يرى بأعين خلف رأسه مما يغرس الهيبة في نفوسهم .
59 – عود الطلبة على أن يحترموا ويقدروا آراء بعضهم البعض ،وإذا وجدت وجهات نظر
مختلفة ، أو أراد أحدهم تقديم اعتراض وجيه ، فعليه تقديم ذلك بكل أدب وبدون تهكم أو
سخرية أو سوء نية ، وبالمقابل ، فإن المعلم القدير هو الذي يعلم المخطئ شكر زميله
الذي دله على الصواب ، وأن يعلم الجميع كيف يغبطون المتفوقين ويهنئونهم .
60 – لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا عندما لا تجد طريقة أخرى لعرض المادة أفضل منها ؛
لأن الإلقاء الطويل يؤدي إلى انصراف الطلبة عن الدرسوي دفعهم إلى المشاغبة
والخروج على النظام ، أما إذا اضطررت إلى استخدام الطريقةالإلقائية ، فيجب أن
تراعي استخدام الوسائل التعليمية المناسبة ، واستخدم التلميحات غير اللفظية ، كالإشارات
والإيماءات وتعبيرات الوجه واستعمال طبقات الصوت ونبراتهفي تمثيل المعاني
والمشاعر والأحاسيس المختلفة ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإنه يستحسن أن يقوم المعلم
بالتنويع بين استعمال الإلقاء والمناقشة بين الحين والآخر .
61 – لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد
الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
62 – صن نفسك ودرسك عن اللغط والجدل والكلام الفارغ ، فإن ذلك يؤدي
إلى العداوة والبغضاء والتنافر والشحناء وعدم التآلف .
63 – قد يختل النظام إذا كانت سرعة التدريس لا تناسب الطلبة ، فإذا
أسرع المعلمفي عرض الدرس أكثر مما ينبغي ، سرعان ما ينعزل الطلبة عن
المعلم بشيء آخر ، أوينصرفوا إلى أحلام اليقظة بعيداً عن الدرس
، أو يتهامسون أو يضحكون بصوت مرتفع بينحين و آخر على ملاحظات
يبدونها فيما بينهم ، وكذلك الأمر إذا كان الدرس يسير أبطأمما يجب ، فإن ذلك مدعاة
إلى انصراف الطلبة إلى شيء بعيد كل البعد عن الدرس وأهدافه .
64 – اغرس في نفوس الطلبة الثقة في أنفسهم والقدرة على تحمل
المسؤولية ، وذلك بإشراك الطلبة في تحسين الجو المدرسي وذلك بتأليف مجلس
الطلبة ، وجعله مسؤولاً عنحل مشاكل الطلبة الضبطية التي تحدث في
المدرسة ككل ، أو الصف بشكل خاص .
65 – تحدث مع الطلبة المشاغبين خصوصاً كبار السن منهم ، وحثهم على
الالتزام بالنظاموطالبهم بأن يكونوا هم مسؤولين عن النظام ، وحاول أن تقنعهم
بأن مشاغبة بقية الطلبةيؤثر على تحصيلهم ، ويكونوا سبب رسوبهم
فيتضرروا هم أكثر ؛ لأن أعمارهم أكبر منالباقين .
66 – إذا حدث وأن اختل نظام الصف ، فعلى المعلم أن يتخذ بعضالإجراءات المؤقتة التي
تحفظ النظام المطلوب ، وليس معنى ذلك أنه توجد بعض الأساليبالثابتة التي تصلح لكل
حالة ، وإنما يستطيع المعلم استعادة ضبط الصف من خلال خبراتهومعرفته بالأساليب
المناسبة للوضع الذي هو فيه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق